علاش ماعاجبنيش الدستور الجديد بالخوشيبات و دقة دقة!

قبل الخوض في أي تحليل لمضامين الدستور الحالي أرى أنه من اللازم التوقف عند بعد المفاهيم حتى تكون قاعدة النقاش واضحة و موحدة.

شنو هو الدستور؟

هو القانون الأعلى الذي يحدد القواعد الأساسية لشكل الدولة  ونظام الحكم (ملكي أم جمهوري) وشكل الحكومة (رئاسية أم برلمانية) و يحدد تكوين واختصاص والعلاقات التي بين السلطات وحدود كل سلطة والواجبات والحقوق الأساسية للأفراد والجماعات ويضع الضمانات لها تجاه السلطة.

ويشمل اختصاصات السلطات الثلاث (السلطة التشريعية ,و السلطة القضائية ,و السلطة التنفيذية) وتلتزم به كل القوانين الأدنى مرتبة في الهرم التشريعي فالقانون يجب أن يكون متوخيا للقواعد الدستورية . وفي عبارة واحدة تكون القوانين غير شرعية إذا خالفت قاعدة دستورية واردة في الوثيقة الدستورية.

تيعني هادشي أن الدستور هو كونترا مابين الشعب والحاكم، تتوضح لكل واحد اللي ليه و اللي عليه، و مايمكنش شي قانون يخرج فالبلاد إلى مكانش تيحترم الدستور.

ما هي السلط الثلاث ؟

  1. السلطة التشريعية : هي السلطة التي تشرع القوانين، أي التي توافق على القوانين قبل أن تصبح سارية المفعول.  تمثل عادة بالبرلمان في الأنظمة الديمقراطية.
  2. السلطة التنفيذية: هي السلطة التي تسهر على تنفيذ القوانين والسياسات التي تضعها السلطة التشريعية، وتمثل هاته السلطة بالحكومة في الأنظمة الديمقراطية.
  3. السلطة القضائية: المسؤول عن التفسير الرسمي للقوانين التي يسنها البرلمان وتنفذها الحكومة، و هي التي تفصل في المنازعات بين الأفراد و المسؤولة عن تحقيق العدالة.

شنو هي الديمقراطية؟

الديمقراطية هي نظام حكم حديث يعتبر الأنجع عبر تاريخ البشرية، نظام مكن انطلاقا من تجربة الدول التي تبنته و انطلاقا من  مختلف الإحصائيات و المؤشرات العالمية من:

  • تخفيض مستويات الفساد.
  • تحقيق إستقرار سياسي.
  • تخفيض مستويات الفقر.

لكي يكون النظام ديمقراطيا يجب أن يحترم عدة مبادئ أهمها:

  • الإنتخاب : اختيار الشعب لممثليه و بالتالي ربط ممارسة السلطة بالمسؤولية،  يعني أن أي رجل سلطة هو مسؤول أمام الشعب و يمارس سلطته من أجل المصلحة العامة.
  • فصل السلطات: السلطات الثلاث التي تحدثنا عنها سابقا، الهدف من هذا الفصل هو عدم تركيز السلطات في يد واحدة وبالتالي تجنب المساس بحقوق الأفراد و الحد من إمكانيات الفساد و الرشوة.
  • تداول السلطة: يعني اشراك الشعب في اتخاذ القرارات، أي القيادة الجماعية التي تتسم بالمشورة والمشاركة مع المرؤوسين في عملية اتخاذ القرارات.

باختصار الديمقراطية هي طريقة ديال تسيير البلاد الهدف منها أن الشعب يحكم راسو براسو،  من أجل المصلحة ديال الجميع و ماشي المصلحة ديال فئة وحدة ولا شخص واحد. و باش تكون الديمقراطية خاص ضروري احترام المبادئ اللي هدرنا عليها.

هاد الفيديو اللي داروه الإخوة المصريين تيوضح العديد من هذه المفاهيم:

واش الدستور اللي دارتو اللجنة الملكية و قدمو الملك للإستفتاء دستور ديمقراطي؟

لكي نجيب على هذا التساؤل، دعونا  نرى كيف يحدد الدستور السلطات الثلاث:

السلطة التشريعية :

السلطة التشريعية يحددها الدستور في البرلمان بغرفتيه، للوهلة الأولى تبدو المسألة إيجابية لكن دعونا نطرح التساؤل التالي: واش الملك يمكنلو يشرع القوانين؟

الإجابة نعم، إذ بمقتضى الفصل 41 يمكن للملك إصدار ظهائر في المجال الديني و العسكري، و بمقتضى الفصل 42 يمكن له إصدار ظهائر في أي مجال آخر شرط توقيع الوزير الأول عليها بالعطف كما أن للملك الحق في حل البرلمان حسب الفصل 96.

السلطة التنفيذية:

السلطة التنفيذية تتقوم بها الحكومة، الدستور المقترح يضع رئاسة الحكومة بين يدي شخص يعين من الحزب الفائز بالإنتخابات مما يعتبر إحتراما لمبدأ الإنتخاب في الظاهر، لكن هل رئيس الحكومة هو الرئيس الفعلي للسلطة التنفيذية؟ الجواب هو لا، الرئيس الفعلي يبقى الملك، علاش؟

جميع القرارات الهامة الإستراتيجية يتم اتخدها في المجلس الوزاري حسب الفصل 49, وحسب الفصل 48 فإن الملك هو من يرأس المجلس الوزاري. صحيح أن للملك حسب نفس الفصل تفويض رئاسة المجلس لرئيس الحكومة، لكن وفق جدول أعمال محدد. بالدارجة لي ما وافقش عليها الملك ما تيهدروش عليها فالمجلس الوزاري. فبالتالي يبقى الملك الرئيس الفعلي للسلطة التنفيذية.

الملك أيضا هو من يعين وزراء الحكومة حسب الفصل 47 باقتراح من رئيس الحكومة. كما أن له الحق في إعفاء أي وزير حسب نفس الفصل.

السلطة القضائية:

هنا القضية ساهلة فالملك هو:

  • رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية حسب الفصل 56.
  • له حق العفو حسب الفصل 58.
  • يعين الملك 6 أعضاء من بين 12 في المحكمة الدستورية حسب الفاصل 130.
  • يعين الملك 5 أعضاء بطريقة مباشرة و 2 بطريقة غير مباشرة في المجلس الأعلى للسلطة القضائية حسب الفصل  115.
  • الملك هو الضامن لاستقلال السلطة القضائية حسب الفصل 107.

يوضح هذا المخطط  بطريقة سريعة و مبسطة تأثير ودور الملك في الدستور الجديد:

الملك و الدستور

خلاصة الأمر:

  • الملك تيركز السلطات الثلاث فيديه، يعني مكاينش مبدأ فصل السلطات.
  • الملك شخص غير منتخب، و لا تنتهك حرمته و مع ذلك عندو سلطات كبيرة، هذا تيتعارض مع مبدأ الإنتخاب و ربط السلطة بالمسؤلية.
  • يعني أن الدستور المقترح يتنافى مع مبدئين اساسيين من مبادئ الديمقراطية، وبالتالي فهو غير ديمقراطي.

هذا دستور عيان، غير ديمقراطي وما عاجبنييش، و تنقول ليه لا!

  1. #1 by Youssef on 20 جوان 2011 - 20:35

    تحليل واضح، لكن الذي لا يعرف قراءة الحروف لن يستطيع قراءته، حتى ولو كتب بالدارجة.
    لذا، كان من الأوْلى كتابة التحليل باللغة العربية الواضحة، ففي كتابةالتحليل بالدارجة نوع من الوصاية، أي أن الكاتب يفترض أن القراء لا يفهمون ما يقرؤون، ومن الديمقراطية رفع الوصايةعن الناس، أم أن هناك حاجة في نفس يعقوب من العربية يريد قضاءها؟

    لذا قبل أن نطالب الآخرين بدستور ديمقراطي، وهذا حق مشروع، وجب أن نكون نحن أيضا ديمقراطيين.

  2. #2 by mohcasa on 21 جوان 2011 - 14:10

    c’est ton droit de voter contre le projet et après?

    • #3 by Med nchti on 22 جوان 2011 - 06:48

      avec tout mon respect, le plus important aujourd’hui c’est simplement la communication avec le peuple et lui expliquer ce qu’il y a derrière les mots et les closes du droit .constitutionnel. peu importe la longue la manière ou la méthode

  3. #4 by shakir on 21 جوان 2011 - 14:36

    vaut mieux que vous partez travailler pour qu’on applique la réforme tous, personnelemnt je vois autre personne qui puisse reigner sur le maroc et surtout sur les marocains avec toute leurs différences

  4. #5 by Hisoka on 21 جوان 2011 - 17:04

    personnellement j’allais voter non si et seulement si le pouvoir est tiré des mains du Roi, mais maintenant je vais voter OUI car il les garde toute. Merci pour l’explication sir Allah yenawrek. en faite la décision reste au peuple et c’est la majorité qui va en décider lol ton point de vue restera une minorité c’est tout

  5. #6 by Hanae on 21 جوان 2011 - 17:12

    JE vote OUI, et je suis très fière de Mon Maroc vrm un grand pat vers la démocratie

  6. #7 by Ana Ziyad Hayati on 21 جوان 2011 - 17:12

    شكرا

  7. #8 by tariq on 21 جوان 2011 - 17:14

    تحليلك جيد لكن ما العمل هل لا أم المقاطعة؟

    • #9 by diadem on 22 جوان 2011 - 13:49

      mo9aaaaaaaaaaata3a

  8. #10 by Ahmed on 21 جوان 2011 - 17:21

    pour monsieur qui a fait l’analyse: votre analyse est parfait, et je suis d’accord avec votre analyse, et je peux dire vu les raison déjà expliqué dans votre analyse je vais voter pour OUI car c’est le système qui adapté pour la situation actuelle de Maroc.

  9. #11 by omar on 21 جوان 2011 - 17:23

    je vote oui psk mohammad 6 chefna meno ghi lkhir par contre nass li kantakhbohom ghi chaffara dnc j prefer tkon solta and sidna w ntoma li fikom fhamat mafahmin walo et merci pr l’explication

  10. #12 by wald sbata on 21 جوان 2011 - 17:29

    Nous n avons pa confiance en aucun etre humain apart notre ROI,wach nta hbalti ola malk,lmn bghiti t3ti salahiyate,l wa7d ibda ibi3 o ichri fina.

  11. #13 by itzeri on 21 جوان 2011 - 17:46

    je ne vous fais pas confiance . qui va gouverner vous c’est la catastrophe. vous n’êtes pas encore au pouvoir et vous classez tous ceux contre qui sont contre vous de baltaja et de makhzen . et si vous avez la défense vous allez certainement les massacrer. alors arrêtez de donner des leçons aux autres vous avez beaucoup à apprendre et non à enseigner

  12. #14 by frej on 21 جوان 2011 - 17:46

    c’est trés bien mais vous avez oublié une chose trés importante, c’est l’approbation de la loi par le roi lors de son ELABORATION

  13. #15 by Omar on 21 جوان 2011 - 17:55

    La conclusion du diagramme “Cumul des pouvoirs” n’est pas juste. Car “Séparation des Pouvoirs”, ne veut nullement dire “Roi Poupée” 7acha! Notre Roi, selon la nouvlle constitution n’aura pas plus de pouvoirs que le Président de la République Française! En voici les preuves de la Constitution Française elle-même:

    Article 5

    Le Président de la République veille au respect de la Constitution. Il assure, par son arbitrage, le fonctionnement régulier des pouvoirs publics ainsi que la continuité de l’État.

    Il est le garant de l’indépendance nationale, de l’intégrité du territoire et du respect des traités.

    Article 8

    Le Président de la République nomme le Premier ministre. Il met fin à ses fonctions sur la présentation par celui-ci de la démission du Gouvernement.

    Sur la proposition du Premier ministre, il nomme les autres membres du Gouvernement et met fin à leurs fonctions.

    Article 9

    Le Président de la République préside le Conseil des ministres.

    Article 10

    Le Président de la République promulgue les lois dans les quinze jours qui suivent la transmission au Gouvernement de la loi définitivement adoptée.

    Il peut, avant l’expiration de ce délai, demander au Parlement une nouvelle délibération de la loi ou de certains de ses articles. Cette nouvelle délibération ne peut être refusée

    Article 14

    Le Président de la République accrédite les ambassadeurs et les envoyés extraordinaires auprès des puissances étrangères ; les ambassadeurs et les envoyés extraordinaires étrangers sont accrédités auprès de lui.

    Article 15

    Le Président de la République est le chef des armées. Il préside les conseils et comités supérieurs de la Défense nationale.

    Donc je dis OUI, UN GRAND OUI, à notre nouvelle Constitution, qui est à des années lumières de ce qui existe aux autres pays arabes, et qui nous met sur le même pied d’égalité que les pays européens, réputés par leur grand parcours démocratique.

    Arrêtons de pleurnicher. Arrêtons d’être négatifs. Arrêtons tout simplement d’être des loosers, et demandons-nous plutôt ce que nous avons donné et fait pour notre cher pays le Maroc.

    Réf: http://www.assemblee-nationale.fr/connaissance/constitution.asp

  14. #16 by خديجة من ورزازات on 21 جوان 2011 - 17:59

    كل السلطات في يد شخص واحد وهدا غير ديموقراطي.أنا ضد الدستور

  15. #17 by itzeri on 21 جوان 2011 - 18:01

    je ne vous fais pas confiance . qui va gouverner vous c’est la catastrophe. vous n’êtes pas encore au pouvoir et vous classez tous ceux qui sont contre vous de baltaja et de makhzen . et si vous avez la défense vous allez certainement les massacrer. alors arrêtez de donner des leçons aux autres vous avez beaucoup à apprendre et non à enseigner

  16. #18 by Omar on 21 جوان 2011 - 18:04

    Et hak la Constitution Espagnole:
    Article 56

    1. Le roi est le chef de l’État, symbole de son unité et de sa pérennité ; il est l’arbitre et le modérateur du fonctionnement régulier des institutions ; il est le plus haut représentant de l’État espagnol dans les relations internationales, spécialement avec les nations appartenant à sa communauté historique, et il exerce les fonctions que la Constitution et la loi lui attribuent expressément.

    2. Il prend le titre de roi d’Espagne et il peut utiliser les autres titres qui appartiennent à la Couronne.

    3. La personne du roi d’Espagne est inviolable et irresponsable. Ses actes sont toujours contresignés dans la forme établie à l’article 64 ; ils sont dépourvus de validité sans ce contreseing, sauf en ce qui concerne les dispositions de l’article 65 (paragraphe 2).

    Article 62

    Il incombe au roi de :

    a) sanctionner et promulguer les lois ;
    b) convoquer et dissoudre les Cortès générales, et appeler aux élections, dans les termes prévus par la Constitution ;
    c) appeler au référendum dans les cas prévus par la Constitution ;
    d) proposer un candidat à la présidence du gouvernement et, le cas échéant, le nommer, ainsi que mettre fin à ses fonctions dans les termes prévus par la Constitution ;
    e) nommer et révoquer les membres du gouvernement, sur proposition du président de celui-ci ;
    f) expédier les décrets adoptés en Conseil des ministres, nommer aux emplois civils et militaires et accorder honneurs et distinctions conformément à la loi ;
    g) être informé des affaires de l’État et présider, à cet effet, les réunions du Conseil des ministres, quand il l’estime opportun, à la demande du président du gouvernement ;
    h) exercer le commandement suprême des forces armées ;
    i) exercer le droit de grâce conformément à la loi, sans pouvoir accorder des grâces générales ;
    j) exercer le haut patronage des académies royales.

    Réf: http://mjp.univ-perp.fr/constit/es1978.htm

    Sinon, à Tindouf, ils n’ont carrément pas de Constitution, Allez vivre laba si vous notre nouvelle Constitution ma3ajbakch.

  17. #19 by yassire on 21 جوان 2011 - 18:05

    المشكل عندنا في المغرب ماشي في الدستور كنص ولكن في التطبيق ديالو هاد الدستور جا بالعديد من االمكاسب لدا يجب تفعيل ديك المكاسب فلا يعقل لينا نتقل من مرحلة ملك يحكم بصورة مطلقة الى ملك لايحكم في ضرف قصير لدالك على حركة 20 فبراير تحول راسها من حركة تقوم بالتضاهر من اجل التضاهر الى حركة تضاهر من اجل مصلحة الوطن العليا والتي تقتضي التصرف بحكمة وعدم جر البلاد الى مالا يحمد عقباه تحاول تطور راسها وتنخارط في الحياة السياسية من اجل تغيير فعلي والله المستعان

  18. #20 by Marocain on 21 جوان 2011 - 18:05

    JE VOTE OUIIIIIIII, Ce pays ne sera en paie qu’avec un reine du Roi.

  19. #21 by امين on 21 جوان 2011 - 18:05

    احسنت هذا لا يرقى لمستوى دستور نحن لسنا بعبيد ولكل مسؤولية يجب ان يحاسب كمت انا نرفض الوصاية من اي شخص هل نحن مستعمرون في بلدنا

  20. #22 by rachid on 21 جوان 2011 - 18:12

    Cet analyse me pousse encore une fois à voter “OUI “.
    Ben à qui vous voulez donnez ces pouvoir, à vous???? vous revez.Je vais voter Oui car le roi etait juste et tout les partis politiques sont d’accord.donc je vote OUI….bye

  21. #23 by jamal on 21 جوان 2011 - 18:17

    Je suis un MRE réaliste, je sais très bien ce que c’est une vraie démocratie mais malheureusement je n’ai confiance en personne au Maroc sauf en notre ROI donc je vais voter par OUI svp,.. pour avoir une démocratie comme celle décrite par le Mr de cet article il faut changer les mentalités arabes et c’est pas demain la veille que nous les arabes on évoluera à ce niveau là. il ne faut pas se foutre de la gueule des citoyens en leurs faisant croire qu’on va devenir comme la France ou l’Italie alors qu’on va tomber dans le panneau avec plus de division et et plus de massacre entre les gens qui aiment le pouvoir .

  22. #24 by rachid on 21 جوان 2011 - 18:21

    IL nous montre une videos de jeunes egyptiens? ça c est la meilleure? et toi qu’est ce que tu sais faire? la critique et la critique c est tout.lmisryine ze3ma tafroh????lmsryine rah 9wdouha meli haydou lmalik dialhoum oub9aou dima lor

  23. #25 by jamal on 21 جوان 2011 - 18:22

    J’ai oublié de rajouter que je sens que la personne qui a écrite cet article a une intention derrière la tête . dis nous clairement que tu veux éliminer le ROI !!

  24. #26 by braham on 21 جوان 2011 - 18:28

    d accord avec toi
    merci pour ton travail et ton eclairage
    c est ça la citoyenté

  25. #27 by samir on 21 جوان 2011 - 18:30

    أنتم يا 20 فبراير يا من يقولون أنهم ديمقراطيون انكم تحاربون الملك و قد إتضحت مؤامرتكم و بمحاربتكم للملك و محاولة قلب النضام تحاربون الشعب المغربي في غالبيته، و الدستور أراه تقدمي في حفض الحقوق الإقتصادية، الإجتماعية و السياسية و يفعل الواجبات. و يجب أن ترى أن المغرب في المرحلة الحالية هدا الدستور سيضمن الإستقرار السياسي و الإقتصادي و لا مجال للمقارنة بين المغرب و الملكيات الأخرى كبريطانيا و إسبانيا لأن ليس لنا نفس المكون البشري و القبلي و الديني و الإجتماعي، و مهما يكن إحترم رأي الأغلبية المحبة للخير لهدا البلد الأمين

  26. #28 by le citoyen on 21 جوان 2011 - 18:34

    Waaaaaw quelle analyyyyyse!!!! franchement j adooooord…mais tu oublies une chose: nous les marocains nous faisons confiance en notre Roi et nous faisons de plus en plus confiance en lui surtout après sa décision historique et révolutionnaire.Donc ne te fatigues pas trop: nous allos voter Ouiiiiiiiiiiiii, YEEEEEES, Siiiiiiiiiiii

  27. #29 by soufiane on 21 جوان 2011 - 18:54

    voila doustour ma3jbakche 9olo NN machi n9at3o tasswit hada ma3ndouche ma3na banssba liya ana matanti9che fl ahzab o tanti9 fl malik f ana m3A tarakom solat f yad l malik alors radi nssawat b oui
    hadihiya demo9ratiya sawat b li 3ajbak o kifma radi nhtaramù ra2yak htarm ra2yi o sanadi9 l istiftae hiya l hakam ol fayssal binatna

  28. #30 by عبد الله on 21 جوان 2011 - 19:03

    السلام عليكم،

    هو الدستور فعلا جاء بمستجدات ومكتسبات جديدة مقارنة بالدساتر القديمة في المغرب، لكن يجب أن نعترف هو ليس كافي و ربما ليست فيه تطلعات الكثير من المغاربة الواعين و أشدد على مفردة الوعي.لأن الجهل والأمية لازال لها حيزها ومكانها في المغرب (الأمي،الذي ليس له من يؤطره ويوجهه، ربما لن يعرف ما هو الدستور لكنه ربما في الغالب سيصوت بنعم وهو لا يدري على ماذا صوت).

    أنا شخصيا لست ضد حركة العشرين…أنا كمغربي حينما أراهم أشاهدهم على الأقل ناس مثقفين وبقدر من الوعي أكثر، بروح الوطينة البناءة، وربما أحيانا أجد فيهم نفسي وربما أختلف معهم أحيانا. وتبقى مسئلة اختلافات رأي.

    وبصراحة أنا لا أعرف هل سأصوت بنعم أم بلا أم أقاطع. على كل الأيام المقبلة ستبين لي ما هو القرار الصائب إلى حين يوم الاقتراع…و أتمنى أن يكون قراري بما فيه الخير لمغربنا وبلدنا ووطننا الحبيب، والأمن والاستقرار.

    إلى الأمام سر يا مغرب.

  29. #31 by maghribi مغربي on 21 جوان 2011 - 19:24

    لحسن الحظ لقد جعلتني أغير رأيي من التصويت بلا ظنا مني أن هذا الدستور لم يترك لملكنا إلا سلطات قليلة، و لكن بواسطة شرحك الممل هذا قد اطمأننت على صلاحيات ملكنا المحبوب و حمدت الله على أنه لا يزال يملك صلاحيات مهمة و النتيجة إذن هي أنني سأصوت بنعــــــــــــم …. كما أنني مقتنع بأن الملك لو ركز كل السلطات في يده بما فيها التشريع و التنفيذ و حتى القضاء و التعيين و كل ما يمكن أن يشكل سلطة سوف تجد أن المغاربة سوف يصوتون له بنعم و هم مطمئنون و راضون، ليس لأنه بلداء أو مجرد دواب تساق، و لكن لأنهم يثقون ثقة عمياء في ملكهم الذي لم يترك مدينة و لا قرية و لا دوار أو قصر أو بلدة إلا و زارها و دشن فيها، فكيف تريد أن لا يثق الشعب في ملكهم ؟؟؟؟؟!!!!! سواء صوتت بنعم أو لا فصوتك “زايد ناقص” و الســــــــلام على جميع المغاربة الأحرار

  30. #32 by لميـاء on 21 جوان 2011 - 19:33

    نعلم ان الصلاحيات لم تسحب من بين يدي الملك و هذا ما نريده .. عندما تتحدث عن الديمقراطيه الحقه التي تطالب بها حركة 20 فبراير فلا بد من تكوين مناخ مناسب لها و اعتقد ان هذا الذستور يهيئ لها الأخير .. ما تطالبون به هي مطالب نخبوية بمعنى ان كنتم تريدون الديمقراطيه بهذا الشكل المتطور فأنتم أقليه تتجاهلون أغلبية عظمى من الأميين الذين لا يفقهون القراءه فما بالك بالديمقراطيه .. و أناس يفقهون القراءه لكنهم لا يهتمون بالديمقراطيه الموعوده أعني نسبة المشاركة في الانتخابات التي تتراوح بين ال 20 و ال 30 ف المائه في احسن الظروف دون أن ننسى ان اغلب المصوتين قد باعوا ذمتهم و البقية يعيشون على أمل في تغيير من داخل الأحزاب أما الغالبية العظمى من الفئه التي بامكانها التصويت فانها لا تأبه للانتخابات اساسا .. اذا الديمقراطيه المتطوره هي مطلب أقليه لا تذكر من الشعب الذي يريد فعلا مصلحة المغرب و مطلب أغلبية من المضللين و الذين يريذون بالبلد سوء … شكرا على التحليل

  31. #33 by karim on 21 جوان 2011 - 19:35

    ساقاطع الانتخابات الدستور لا يعبر عن طموحات الشعب وجاء ليكرس الحكم المطلق لشخص الملك ليس هناك فصل السلطات ولا ارى اي ديمقراطة

  32. #34 by yassin on 21 جوان 2011 - 19:38

    je vais meme pas aller le jours de vote car y a pas de democratie l

  33. #35 by Democrate on 21 جوان 2011 - 19:40

    Je voterai oui non pas parce que cette constitution matérialise une vraie démocratie mais parce que c’est la constitution la mieux adapte à la période que traverse le Maroc au vu du rapport de forces entre Islamistes conservateurs et modernistes le Maroc à encore besoin de puiser quelque part son Energie pour avancer vers le modernisme et il n’a pas d’autre personne qui peux lui donner cette Energie que le Roi

  34. #36 by hgfkudsd on 21 جوان 2011 - 20:12

    ما لا يدرك كله لا يترك جله
    على الأقل هذا الدسبور من أرقى الدساتير في العالم العربي إن لم نقل في العالم الثالث، و في نظري المغرب يحتاج لمثل هذا الملك الشاب المحب لشعبه لأن طبيعة الشعب المغربي لا يمكن أن تحكم في هذا الوقت إلا بالملكية لكون المغرب يحمل عبر تراكمات تاريخية عدة قنابل موقوتة ، قبلية عرقية إثنية يمكن أن تنفجر في كل وقت وحين، فلاحظوا معي لو فاز حرب من الأحزاب في ظل الإصلاحات الجديدة من يضمن لنا أن هذا الحزب لا بستعمل المال للفوز؟ من يضمن لنا أنه بإمكانه تحمل المسؤولية في كل المجالات؟ من بضمن لنا أنه لا يعذي الأولوية لقاعدته الحزبية في الوظائف والتشغيل وكل شيء؟؟؟
    إن مجتمعنا المغربي بدون مزايدات لا زال لم ينضج بشكل كبير لديمقراطية متقدمة، لأننا أغلبنا نتعاطى للرشوة ونبيع ذممنا للصوص في النتخابات، وعنصريين نصوت على إبن القبيلة وليس على الأصلح.
    فإلى أن يحين القضاء على كل هاته الأمراض نحن بأمس الحاجة لملكية منفتحة ومتفتحة ولا نجد أحسن من محمد السادس لأنه هو صمام الأمان وضامن وحدة الشعب المغربي.

  35. #37 by democtrate on 21 جوان 2011 - 20:18

    merci pour l’analyse j’ai bien compris .pour moi c’est parfait que notre chère ROI mohamed 6 règne de cette façon ….alors je vais voter OUIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII !mais je respecte l’avis des autres

  36. #38 by hmida on 21 جوان 2011 - 20:32

    lmochkil dial lmgharba had ma ka itee9ch fhad…3lach f nadarkoum….hitach lmakhzen khalla cha3b mkallakh bach o fih omiya o ma iwsalch l mostawa lwa3y siyassi o lfikri bach itkhalla 3la lmakhzen….donc ka ibdaw igolo l chaab rah hna baki machi qualifie bach ikon 3endna doustour demo9rati….o ma kayn had li imken i gerer chaab men doun lmalik….donc ma 3marhoum iharbo omiya o ma 3marhoum issamhou lnass inachro lwa3y…

  37. #39 by ronin de safi on 21 جوان 2011 - 20:40

    Excellent analyse mon ami ,je savais bien que M6 ne lâchera pas le volant si facilement.je voterai NON NON NON et toutes mes connaissances
    et ma famille feront pareille

  38. #40 by منير نبال on 21 جوان 2011 - 20:52

    “علاش ماعاجبنيش الدستور الجديد بالخوشيبات و دقة دقة!” أروع ما قرأته اليوم! تحية لشباب 20 فبراير. سأقاطع الاستفتاء و لن أصوت لا بلا و لا بنعم أولا لأن الدستور موضوع الاستفتاء لن يقبل به حتى الماعز ثانيا لأنني أعرف أن صناديق الاقتراع في المغرب هي صناديق تزوير و قد رتبت الأمور كي نتبث للعالم بالحجة و الدليل الدامغ أن الاستفتاء مزور.

  39. #41 by khalid on 21 جوان 2011 - 21:00

    هناك فرق كبير بين من ينظر في النصوص مجردة من أي سياق تاريخي….. جغرافي…. ثقافي ومن ينظر إلى المغرب العميق بكل أطيافه وانتماءاته وإلى للظرفية التاريخية. كلام جميل..لكن…….ماذا لو جاءت صناديق الإ قتراع بحزب الهمة …..كم من الملتحين سيدخلون السجون.. هل ستحظى منطقة ورزازات بنفس الإهتمام الذي ستحظى به منطقة السراغنة….في مغرب لا زالت القبيلة و اللغة والأصل…هي مرجعية الولاء من الأفضل أن تكون للملك سلطة إرجاع الأمور إلى نصابها إذا زاغت السلطة المنتخبة…وهذا إحتمال وارد جدا في المغرب…

  40. #42 by samir on 21 جوان 2011 - 21:23

    و أزد على دلك أنت قرأت الدستور من منضوره السلبي و ليس الإيجابي، أي نضرة الحاقد و ليس المحب، المتحيز و ليس المحايد، أي المنتمي سواء للعدل و الإحسان أو النهج الديمقراطي، و ان كانت ديمقراطيتكم منقوصة ما دام لا تحترموا رأي الأغلبية. إعرض الدستور على خبير محايد و سترى رأيه و أنا متأكد أنه سيراه جد إجابي مضموناً و عمقاً.

  41. #43 by youssef on 21 جوان 2011 - 21:37

    احسنت هذا لا يرقى لمستوى دستور نحن لسنا بعبيد ولكل مسؤولية يجب ان يحاسب كمت انا نرفض الوصاية من اي شخص هل نحن مستعمرون في بلدنا

  42. #44 by moi on 21 جوان 2011 - 21:39

    محمد السادس خاطب شعب من كوكب اخر …خطابه لم ياتي بجديد تجاهل فيه المطالب الحقيقية للمواطن الشعب يريد تغيير جدري كفاك ستخاف وحتقار لنا لا نريد الحكامة الجيدة التي تتكلم عنها ولا فصل السلط على طريقتك نريد ان نبني حاضرنا ومستقبلنا بانفسنا لا مكانة للسلطة الملك في حياتنا كيفما كانت من قريب او بعيد

  43. #45 by fes on 21 جوان 2011 - 21:40

    اخواني اخواتي ستعاد المسرحية التي ليست بالهزلية نعم او لا لدستور فحدار ثم حدار السؤال المطروح هل الافراد الدين سيسهرون على مراقبة واحصاء الاصواة سيكونون محايدين هل الدستور منبثق من ارادة الشعب ادا علمنا ان الفصل الثاني في لدستور الحالي يقول ان السيادة للامة فاين هي السيادة ???

  44. #46 by karim on 21 جوان 2011 - 21:41

    فصل السلطات فيناهي إدا كان الملك يشكل لجنة لتعديل الدستور…إدا كان الملك يعين وزراء لا يحاسبون مثل وزراء الداخلية والخارجية والاوقاف…
    دولة الحق والقانون شغار فارغ إدا كان القانون لا يطبق على الحاكمين ودوي النفود…
    توازن السلطات في مهب الريح إدا لم يتم توضيح سلطات الحكم…
    تقسيم الثروة لا شيئ عنها الغني يزداد غنا والفقير فقرا والطبقة الوسطى يتم التنكيل بها …..
    الحريات غير واضحة وميزاجية حرية التظاهر ، حق الشغل حق التعبير…….
    الوعود غير كافية والمطلوب دستور ديموقراطي فقط يجب القطع مع الدستور الممنوح

  45. #47 by libre on 21 جوان 2011 - 21:43

    الكلمة الاولى والاخيرة للشعب هده هي الديمقراطية الحقيقية
    لا يمكن الركوب على اهداف ومطالب حركة عشرين فبراير لان الحركة ليس لها اي انتماء, لا تتنتمي للاحزاب السياسية وليس لها توجه اديواجي اهدافها الحرية العدالة والمساواة الشعب من صنع الحدث وهوالوحيد الدي له الحق والكلمة الاخيرة فحدار ثم حدار

  46. #48 by rihana on 21 جوان 2011 - 21:48

    خطاب 9 مارس جاء كالحلم وكان وقعه علي شخصيا هستيريا .. ظننت و حلمت لفترة اننا مقبلون على قطيعة مع ممارسات الماضي البئيس… لكن هيهات فقد نزل علي خطاب 17 ماي كالماء البارد بعد أن قرأت التعديلات تحول الحلم إلى كابوس … أين فصل السلطات و المسؤولية والعقاب و الملك هو الذي سيتحكم في وزير أول ولا يملك الصلاحية الكاملة على وزرائه … عار على لجنة تعديل الدستور ما فعلت و ساقاطع التصويت فهو أفضل من لا بنظري

  47. #49 by hassan on 21 جوان 2011 - 21:48

    moi je vote oui meme j’aurai bien aimé que le roi garde encore plus mais vraiment dommage mais bon vu que mon roi a dis oui je dirai oui aussi merci bcp

  48. #50 by abdel majid elhamdaoui on 21 جوان 2011 - 21:51

    je vote non ……..7itach machi had chi li ghadi yer9a bi l blad …o kan mout 3la bladi kima kant …mais ma baghich n3ich fi bladi me7gor….bghit nemchi 3end l bouliss o ye7tarmouni o ana wajeb 3liya 2i7tiramohom…….bghit nerkab fi tobus o man l9ach chi 7ad kay goul 3e llah……bghit nemchi l’opital wi ssta9blouni mz1 ….bghit ne9di 7ajiyati bi doun rachwa…..bghit net jewel fi fi lmaroc bi doun man t3ared l chi 2ihana ola 2i3tida3………bghit cha3b dyalna i koun wa3i …..bghit o bghit o bghit…………..rah chela 7wayj li homa men abssat l 7o9ou9 o makan o me7roum menha …3lach a l khout …..rah men had le7wayj ghadi t3arfo wach had dosstour ja bil jadiid ola la

  49. #51 by rihana on 21 جوان 2011 - 21:52

    خطاب 9 مارس جاء كالحلم وكان وقعه علي شخصيا هستيريا .. ظننت و حلمت لفترة اننا مقبلون على قطيعة مع ممارسات الماضي البئيس… لكن هيهات فقد نزل علي خطاب 17 يونيو كالماء البارد بعد أن قرأت التعديلات تحول الحلم إلى كابوس … أين فصل السلطات و المسؤولية والعقاب و الملك هو الذي سيتحكم في وزير أول ولا يملك الصلاحية الكاملة على وزرائه … عار على لجنة تعديل الدستور ما فعلت و ساقاطع التصويت فهو أفضل من لا بنظري

  50. #52 by rihana on 21 جوان 2011 - 21:55

    خطاب 9 مارس جاء كالحلم وكان وقعه علي شخصيا هستيريا .. ظننت و حلمت لفترة اننا مقبلون على قطيعة مع ممارسات الماضي البئيس… لكن هيهات فقد نزل علي خطاب 17 يونيو كالماء البارد بعد أن قرأت التعديلات تحول الحلم إلى كابوس … أين فصل السلطات و المسؤولية والعقاب و الملك هو الذي سيتحكم في وزير أول معين من الأغلبية الفائزة لكن لا يملك الصلاحية الكاملة على وزرائه كيف يمكن محاسبة وزراء فاسدين عينهم الملك غير المسؤول أمام القانون ! … عار على لجنة تعديل الدستور ما فعلت و ساقاطع التصويت فهو أفضل من لا بنظري

  51. #53 by rihana on 21 جوان 2011 - 21:56

    خطاب 9 مارس جاء كالحلم وكان وقعه علي شخصيا هستيريا .. ظننت و حلمت لفترة اننا مقبلون على قطيعة مع ممارسات الماضي البئيس… لكن هيهات فقد نزل علي خطاب 17 يونيو كالماء البارد بعد أن قرأت التعديلات تحول الحلم إلى كابوس … أين فصل السلطات و المسؤولية والعقاب و الملك هو الذي سيتحكم في وزير أول معين من الأغلبية الفائزة لكن لا يملك السلطة الكاملة على وزرائه كيف يمكن محاسبة وزراء فاسدين عينهم الملك غير المسؤول أمام القانون ! … عار على لجنة تعديل الدستور ما فعلت و ساقاطع التصويت فهو أفضل من لا بنظري

  52. #54 by khadija on 21 جوان 2011 - 21:58

    شكرا فرحتني ملي كلشي غادي يبقى فيد الملك غادي نصوت بنعم، ما باغي حتى قمقوم يحكمين من هذا النخبة السياسية حتى يجيو ناس أحسن ديك ساعة نبدلو الدستور دابا كاينين غا الشفارة إلى زدنا طلقنا ليهم اللعب غادي يكشطونا

    • #55 by adel on 21 جوان 2011 - 22:02

      t’as raison khadija, la classe politique n’est pas apte de gouverner
      Même le mvt 20 fev n’apporte pas grand chose ils se contentent de contester tout manœuvre du système qu’il que soit ces démarches

  53. #56 by ana ana on 21 جوان 2011 - 22:05

    ليس العيب في الساتير العيب فيكم يا اصحاب العقول الضيقة والافكار المزيفة المنقولة, انتم عبيد التقليد الاعمى التواق للفوضى و الخيانة, هذا دستورنا , وما عليكم الا ان تنتظروا ساعة صتم الابدي .

  54. #57 by هدا غير ديموقراطي on 21 جوان 2011 - 22:06

    السلطات في يد شخص واحد وهدا غير ديموقراطي

  55. #58 by hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh on 21 جوان 2011 - 22:31

    ندعوا الجميع بمقاطعة مهزلة المخزن بأفكاره الصهيوني فقذ عمل حسابه بإعطاء مهلة أسبوع للتصويت وهو يعلم الجهل والأمية بين الشعب تبلغ مدها لألا يعطي الفرصة لحركة20فبراير يحاربها بجميع الطرق بالبلجة المدفوعة الأجر (بالعربة وعقوا الإنتخابات ذائما لصالح المفسدين) بالنسبت لي لن أصوت على الي إنتخابات بهذا لشكل مهما احيت لن أخد على تقليدي بالتشجيع الفساد.

  56. #59 by Simo ousafi on 21 جوان 2011 - 22:42

    Tu as perdu ton temps dans toutes ces gribouillis qui ne valent même pas le papier écris dessus, nous savons tous ça par cœur dès la première sortie de la nouvelle constitution, tu nous prends pour des cons qui vont dire oui sans savoir de quoi est il question!
    ce que tu dois savoir et assimiler c’set que c’est la volanté du peuple! on ne fait confiance à personne d’autre! et ce n’est ni vous ni quelqu’un d’autre qui va changer quelque chose. ce
    Celui qui s’attend à ce que le Maroc devienne une autre Egypte ou une autre Tunisie, mendiant à manger, et caché dans nos maisons de peur des pilleurs se met le doigt dans l’oeil, celui qui s’attend à ce que les marocains rompe leur BAYAA au roi et se voit président de la république populaire communiste ou la république islamique Marocaine, se met le doigt dans l’oeil, NE NE FAISONS CONFIANCE A PERSONNE A PART LE ROI et les réformes actuelles satisfont la majorité des marocains. alors dites ce que vous vous le sort est cellé et le peuple dira bientot son mot::::OUI

  57. #60 by houssine on 21 جوان 2011 - 22:43

    لا و ألف لا، وكل المغاربة ذوي العقول النيرة الّذين لهم القدرة على التمييز يقولون لا، دعك من هؤلاء المتملِّقين المستفدين من هشاشة هذا النظام الفاسد و المستبد، والّذين يظنون أن كل المغاربة أغبياء سذَّج لا يفرِّقون بين الطَّالح و الصَّالح، لقد ولَّى عصر العبودية و الجهل، هذا عصر المنطق و العقل، إنّنا نعلم كل العلم من المستفيد من مثل هكذا نظام. شكراً على التفسير المبسط و القريب من الأذهان لذوي الأدهان، والسلام.

  58. #61 by rachad on 21 جوان 2011 - 22:43

    vraiment tous ceux qu’ont réagi négativement à cette réalité soient des personnes préviligiés dans le régime du makhzen ou bien des familles oligarchesou tout simplement des personnes contre la volonté du peuple pour un changement vers la démocratie

  59. #62 by simo on 21 جوان 2011 - 23:01

    taygol lmatal kol na3ja tat3ala9 man kera3ha , khas ghir lli ghadi ysawat ykon m9tana3 b le choix dyalo maykonch mgayyad o ghir tay3awdo lih

    • #63 by houssine on 21 جوان 2011 - 23:08

      had lhadra sir golha lrassek assi lfaham lighadi ymchi ysawat machi ghadi ymchi nadhino

  60. #64 by nora on 21 جوان 2011 - 23:11

    na3am na3am na3am na3am na3am li dostourrrrrrrrrrrrrrr allah alwatan almalik

  61. #65 by saida on 21 جوان 2011 - 23:29

    ouiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii et mille ouiiiiiiiiiiiiiiiiii à la nouvelle constitution ceux qui vont dire non ne sont pas des marocains, mais juste des immitateurs des autres révolutions qui ne veulent pas de bien à leur pays

  62. #66 by Saad Chamekh on 21 جوان 2011 - 23:33

    اشكرك جزيل الشكر . و انا سعيد لما استنتجته ان السلط في يد الملك و هو الشخص الوحيد الذي نقدر على ا اتمانه .
    اما الغريب في الامر ان هذا الدستور لقي استحسان الدول الرائد في مجال الديموقراطية (فرنسا المانيا …… ) .
    لذا فنعم نعم نعم نعم للدستور المرتقب ……….. الله . الوطن . الملك

  63. #67 by Simo Boudraa on 21 جوان 2011 - 23:34

    تعجبونا فالهضرة
    ابو العريف كيعرف فكولشي “تفتون بغير علم و لا سراج منير”
    انا لن اسمع الا لعلماء القانون الدتوري
    وقد فعلت و اقتنعت ” نعم كبيرة”

  64. #68 by مغربية مقيمة بفرنسا on 21 جوان 2011 - 23:38

    فرحتينا اخويا الملك هو اللي كايبان ليا انا شخصيا الشخص الوحيد اللي ممكن يزيد بالبلاد للقدام غيروووو غي الشفار على خوه
    نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم

  65. #69 by assia on 21 جوان 2011 - 23:41

    لماذا انا ضد 20 فبراير

    1 لان الحركة تدعي انها حركة شعبية و الواقع هو العكس الحركة هي نخبوية مذهبية
    ان كانت لجنة المنوني تفقد مصداقيتها لان الشعب لم يصوت لها فمن صوت ل 20 فبراير كي تتكلم باسم الشعب
    الشعب يريد الشعب يريد
    من اعطاها هده السلطة

    2 انا ضد 20 فبراير لانها لا تفهم الشعب المغربي المواطن المغربي ليس له مشكل في الدستور مشكل الشعب هو الصحة التعليم البطالة الامية الرشوة
    والدستور و ان تغيير بدستور بريطانيا لن يحل هده المشاكل

    3 انا ضد 20 فبراير لانها تتكون اساسا من اليسار الراديكالي و العدل و الاحسان
    لست استئصاليا او منكرا لحقهم في المعارضة و لكن الامر هو ان النهج الديموقراطي و العدل رغم تناقض المرجعيات هم متفقون على ان النظام الاصلح للدولة هو الجمهورية
    وهدا معروف لا ينفيه الا كذاب و الدليل موجود على ما اقول
    اذن كيف لمطالب بالجمهورية ان يطالب بملكية برلمانية
    هناك شيء ما راء هدا المطلب

    4 انا ضد 20 فبراير لعدم وجود مشروع حقيقي هم اناس محترفوا معارضة و الدليل
    يررفضون الدستور و هم لم يقرئوه
    يرفضون الدستور و ليس لهم اي تمتيلية شرعية لهدا الرفض

    و الاهم يرفضون دون ان يقدموا مسودة تعبر عن رأيهم
    اذا كنت حقا ضد ادا اعطنا بديل و ان لم يكن لك بديل اسكت

    5 انا ضد 20 فبراير لاني فقط عندما اكتب عاش الملك اطرد من اي مجموعة ل 20 فبراير
    او انعت بالبلطجي و العياش و المتملق او نعوت اخرى اشد بشاعة

    6 انا ضد 20 فبراير لانها الاحد الماضي نعتت الشباب بانهم اخدوا 100 درهم لكي يطبلوا للدستور ان كان الكلام صحيح

    لماذا لا تسألون انفسكم ايضا من وراء تمويل الحركة فمتلا
    التيشورتات و الاعلام و الجيلي و الامنشورات و الاافتات و مكبرات الصور و الهوندات و غيرها من المصاريف
    كلنا نعرف مسيرات الدار البيضاء و كم يصرف عليها فمن اين لكم بالتمويل

    • #70 by houssine on 22 جوان 2011 - 01:13

      سمحلي الأخت نسولك، علاش منسولوش الوزرا و المدرا من أين لكم هذا؟ عاد نسول هاذ الناس منين كيخسروا زوج دريال على على التنظيم ديال المسيرات الإحتجاجية المليئة بالفآت العاملة و المثقفة و لها غيرة على البلاد و العباد؟ نكونوا شوية واقعيين إلا كان الخوف هو لمنعنا من الإنظمام لهوم، فكلمة حقٍّ يقولها المرء أو ليسكت، و يكون فعلمك سيدتي أنا مشي منهم ولكن متعاطف معاهم.

      • #71 by assia on 22 جوان 2011 - 20:01

        الوزراء الفاسدين المفسدين حنا اللي كبرنا ليهم الشان ملي بزاف مننا باعوا صوتهم ب 50 درهم وما تبقى الي قالوا تاواحد مايستاهل نصوتوا عليه … ومكاينش شي واحد مغربي حر عاجبو شغل هادوك الشفارة ولكن كلنا عارفين بأنهم جاو باش يخدمو راسهم وماسوقهمش في الشعب… أما صحاب 20 فبراير ملي بداو تعاطفنا معاهم ظنا منا أنهم كيمثلونا في حين أنهم كيهدفو غير لتقسيم الشعب ولكن بان بأن ظاهرهم مخالف لباطنهم… التقدم والتغيير ماشي أنك تسب الملك وكل من يحب الملك وترفض أصلا فكرة وجود الملك وتدخل في متاهات لا طائل منها

  66. #72 by anas on 22 جوان 2011 - 00:11

    wa 3aacha lmalik wa na3am lidoustour

  67. #73 by houssine on 22 جوان 2011 - 00:13

    أنا مغربي مواطن عادي بدون أي انتماء سياسي أوإيديولوجي، وكنعرف آشنو هي الِّديموقراطية، وهاذ الدستور لا يبث للديموقراطية بصلة، أخلِّونا من النِّفاق واش الملك ملاك مكيغلطش، يحيد راسوا من المشاكل لاش عليه هاد المسؤولية، يخلين منا لمفسدين و الشفارة نحاسبوهم إلا غلطوا ونراقبوهم على قراراتهم و صفقاتهم.

  68. #74 by Hisoka on 22 جوان 2011 - 00:34

    je suis contre le dialecte berbère à quoi ça va nous servir?? à demander du pain à l’épicier du coin? ou à acheter un panini au monsieur de la laiterie?? la langue est guidée par le besoin pas par la volonté d’une minorité de berbères qui ont vendu leur religion en se mariant avec des juives et chrétiennes pour chasser l’Islam de notre pays 9aba7akom Allah

  69. #75 by Maghribi Hour on 22 جوان 2011 - 00:39

    الملك ليس ملاك
    الملك يبقى ملكنا ما دام حيا
    نريد أن تبقى له كل الصلاحيات اللتي كانت لديه و أكثر
    أرى جيدا ما تريدون الوصول إليه : تريدون أن تأخدوا منه إمارة المؤمنين لتفتوا عليه و عاى غيره شهواتكم و رغباتكم – تريدون أن يصبح تحت الجنرالات ثم الفتوى اللتي تأخذ منه الملكية غلى أن تنقلبوا على الحكم الملكي ثم تضعون لنا رئيسا ليحكمنا 80 سنة
    أفضل أن يبقى الملك أفضل أن تؤتونا بقدافي
    هداكم الله – لا تلقوا بأنفسكم إلى الخراب أو الفتنة

    • #76 by houssine on 22 جوان 2011 - 00:57

      ما هذا الكلام الَّذي ليس له منطق، أين القذافي من هذا نحن نريد ملكية برلمانية أتفهم معنى المراد أم أنك تتكلم من عدم، نريد ملكاً يملكُ و لا يحكم، وليس رئيساً ملكاً و حاكماً كالقذافي.

  70. #77 by rachid on 22 جوان 2011 - 00:48

    pour le comentateur 13 nomé /omar
    ds votre commentaire il ya un glissement grave . en faite en france le president et lui même elu par le peuple ; ce qui fais que lui meme est subit à toute les comptes
    un exemple jaque chiraq est mnt devant la justuce pour des erreurs comus ds son epoque
    vos devez donner des exemples comme l’espagne ; suede ; grande bretagne ; belgique .japon……………………..

  71. #78 by tns on 22 جوان 2011 - 01:05

    الدستـــور
    الفصل السادس عشر
    على المواطنين جميعهم أن يساهموا في الدفاع عن الوطن

  72. #79 by tns on 22 جوان 2011 - 01:06

    Longue vie à mon Roi le seul chef d’état arabe crédible.
    ” La majorité du Roi à 18 ans, au lieu de 16, à l’instar de tous Ses FRERES et
    SOEURS marocains.”
    C’est là ou j’ai eu la chair-de- poule.

  73. #80 by bcvf on 22 جوان 2011 - 01:08

    Ce statut de Partenaire pour la Démocratie a pour objectif d’établir une coopération institutionnelle avec les parlements des Etats non membres des régions voisines qui souhaitent bénéficier de l’expérience de l’Assemblée en matière de renforcement de la démocratie et participer au débat politique sur les enjeux communs dépassant les frontières européennes.

  74. #81 by Zakaria Zikoniss Pazzo on 22 جوان 2011 - 01:10

    تدوينة رائعة و مدونة أروع
    و ارجوك . أتمنى أن لا ترد عنهم بنفس الطريقة
    نحن نقول سلمية سلمية سلمية
    تحياتي لك أخي
    وفقك الله

  75. #82 by مغربي on 22 جوان 2011 - 01:12

    بسم الله الرحمن الرحيم بغض النظر عن حركة 20 فبراير او اليسار او العدل و الاحسلن فان التحليل الدي قدمه الاخ منطقي جدا وهو ليس ضد الملكية ولا يريد نظاما جمهوريا لكن يجب وضع دستور يجعل كل من يتصرف في المال العام أو يملك السلطة كيفما كان نوعها يخضع للمراقبة والمحاسبة كسائر المواطنين

  76. #83 by bcvf on 22 جوان 2011 - 01:18

    عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل

    صفحة حــركة عشين فبراير الأن تصف كل مغربي خرج ليعبر عن رأيه بأنه بلطجي و بأنه مدفوع من المخزن

  77. #84 by bcvf on 22 جوان 2011 - 01:49

    اللعبة باينة يريدون تجريد الملك من كل الصلاحيات وهي مسالة ليست موجودة حتى فى اعرق الديموقراطيات..يقولون ان الحكومة فاسدة وكدلك البرلمان والاحزاب السياسية..المغاربة كلهم بلطجية وشمكارة ومخزن…العاقل سيعرف انه لم يتبقى في الساحة الا هم المفكرين العباقرة..السياسيين الفطاحلة المنقدين..لاكن خسارة بجب عليهم ان ينعزلوا عن هدا العالم ربما تحققت احلامهم وخرافاتهم السياسة ان لم ينشب قتال بينهم

  78. #85 by foad on 22 جوان 2011 - 02:23

    علاش الملك ميحاسبش و يحاكم المجيدي و العماري و الهمة و الفاسي ……….. دابا السلط كلها في يدو علاش مخلي الشفارة و الفساد يعني مغادي يتبدل والو وخا الدستور الجديد، و شكرا اخي على الشرح وخا كان متحيز ماشي محايد

  79. #86 by darifsoft on 22 جوان 2011 - 02:39

    omar c’est toi qui parle du régime français de sa constitution et les pouvoirs du président de la république … tout ce que tu as dis est juste et correcte mais là attend une seconde.
    tu sais wallah tu m’as fais rire ce n’est pas une sorte de moquerie non du tout; mais juste je me demande comment tu as osé à faire comparer un roi avec un président c’est absolument rien avoir!!! pourquoi ?? tout simplement parceque M.SARKOSY va gouverner pour une période qui ne dépasse pas les 4 ans /8ans /12ans et biensur c’est après l’accord et la confirmation du peuple français qui décide au préalable.
    je le redis une autre fois il n’y a aucun lien de comparaison entre les deux cas, et bon voila donc pour ne pas faire égarer l’opinion publique peut-tu nous comparer avec d’autre royaume genre la BELGIQUE / GRANDE BRETAGNR / SUEDE
    ne complique pas la vie et regarde juste près de toi ta voisine L’ESPAGNE

  80. #87 by khalid on 22 جوان 2011 - 02:57

    hhhhh ouiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
    wach n7aydo solta m3and notre Roi mohhamed 6 o n3tiweha l3ad o i7ssan o sidkom abd selam yassin ydiro ma bghaw f blad kon a sahbi te7cham o baraka matzidona baraka 3lina li fina .
    lahom soleta tb9a f id wahda wla twali fi id jama3a dial jahala walkalakh
    oui pr l dostor vive le roi
    allah alwatan almalik

  81. #88 by مصطفى on 22 جوان 2011 - 04:41

    اذا كان الملك مزيان والباقي شفارة….. والملك عندو كل السلطات علاش ما يهنينا من الشفارة والمفسدين وديرهوم فالحبس؟ يا اما ماقدارش ولا عاجبوا الحال وساكت عليهم

    الملك ما حاربش الشفارة بالسلطات اللي عندو….اذن نحيدو ليه السلطات ونعطيوهم للشعب حيث الشعب يريد اسقاط الفساد ويقدر عليها

    اش بان ليكم؟

  82. #89 by مصطفى on 22 جوان 2011 - 04:43

    ………………………………..وداكشي علاش انا مقاطع الاستفتاء…..واللي ضد الفساد خاصو يقاطع باش السلطة كلها تولي بايد الشعب بوحدو.

  83. #90 by hanae on 22 جوان 2011 - 06:52

    je vote pour oui c’est super

  84. #91 by Human Peace on 22 جوان 2011 - 09:24

    إلى كل من يفضل بقاء جميع السلطات بيد الملك ، أريدكم أن تفسروا لي من المسؤول عن تفشي مظاهر الفساد والإنفلات من العقاب؟ ،، أليس الملك الدي بيده كل السلطات اللازمة للتقليص من تلك المظاهر التي تزداد بمرور الزمن بشكل خطير (حسب التقارير الدولية والملاحظات الداخلية الوطنية) ؟؟؟؟؟ وماذا يدل على عدم تدخله ؟؟؟

    الجواب لا يحتاج إلى ذكاء خارق ، فهو إما لا يريد وإما لا يستطيع وفي كلتا الحالتين فقط تبث بالملموس بأن إنتقال تلك السلط إلى الشعب أصبح ضرورة قصوى خصوصا وأن الملك يرفض قطعا بأن يقحم نفسه في أن يتحمل مسؤليته (شخص الملك لا تنتهك حرمته أي بصيغة أخرى : لي دوا ياكل الدوا )، وعليه فقد أن الأوان لأن يتحمل ممثلوا الشعب مسؤليتهم (المسألة الإيجابية هو الخضوع للمساءلة والمحاسبة ) وأن يحضو بالسلطة الحقيقية بذل أن يكونوا مجرد موظفين خاضعين للقصر ويطبقون أوامره .

  85. #92 by Abadila on 22 جوان 2011 - 09:25

    Bravoo ! très bonne analyse ! Merci. 🙂 hadi hya le9raya belkhochaybate ,) .. merci encore et bravo !

  86. #93 by iSsam on 22 جوان 2011 - 10:40

    a siiDii Galss Tgol Liina Cha3b ma Cha3B hdar 3La rassek .. laKiin Breb ila Gens kaMouNi NtouMa ..tat9alBo 3La maChakiil l Had Blaad .. Dar LiKom KhatrKoumo Badal Che7al men Haj lakiin mAbGhitouCh t7AMdo Lah tat9Lbo TrawnouHa 3Liina …. ajii Nta NjiBook Blast maLiik o nChouFo waCh 9ad 3la Had mas2oLia .. sii Ghadi Tgool Lia Laa 😀 .. MoHim Ouii Ouii Ouii Ouii l dosTouR

  87. #94 by hassan on 22 جوان 2011 - 11:43

    a sidi yak lmalik gal n3am hta ana kangol n3am dakhlt 3likom bellah wach barlamanya hya li ghada rhayd lfassad? wach laman9ach lmalik yahkam mayb9ach lfassad ?yawddi rah had lfassad metjaddar fina kol wahd kaygol ghir rasi rasi ta9aw lah ana ou9sim bellah lama kant baghi nzido lmalik kolchi nhaydo lahza9 kaml yeb9a ghir hwa bouhdito au moin lmalik riche fils d’un riche ama laklab ghadyan ghir yzido yjaw3ouna ktar marahna ji3anin ana ghadi nemchi ngol na3am li doustour w3acha lmaikkkkkkkkkkkkkkkkkkk allah alwatan almalik

  88. #95 by My-Taieb Elidrissi Saad on 22 جوان 2011 - 11:46

    Aux Petits demeurés du 20 Fevrier !!!
    Mais allez donc vous faire foutre bande de traitres!!!
    Primo arretez de parler au nom du peuple alors que vous une kmicha de demeurés et frustrés dans la vie qui veulent se sentir mieux dans votre peau grace a cemouvement ou pour une fois dans votre sale vie de perdants vous sentez faire qq chose d’important !! meme si c en dépend du pays !! c un psy qu’il vous faut pas une constitution !!
    almalik chakhs ghayr mountakhab !!! nimprte koi !! tu connais ce que c’est que lbay3a !!!
    la democratie que tu definies ici est la democratie occidentale, on est pas obligé de la suivre à la lettre pour etre democratiques , pourquoi pas avoir notre propre démocratie avec notre propre definition, en plus le roi a séparé entre toutes les autorités et s’il s’est gardé l’ultime pouvoir c’est juste pour intervenir au cas ou et rester le garant de cette democratie
    arretez donc de laver les cerveaux des gens illetrés avec votre baratin a la con qui bloque l’avancement du pays !!!
    Franchement ce 20 fevrier de merde
    !! bande de copieurs !!! vous etiez ou avant la revoltion de tunisie, vous etes financés par des gens que vous ne connaissez meme pas, et dont vous ne connaissez pas les intentions .
    wa sirou jem3ou kerrkoum ou khalliw lblad tzid l9oddam!!!
    et je vous le dis, rah lli ma rda b khobza kay rda b nesseha!!!!

  89. #96 by abdellah elhorre on 22 جوان 2011 - 12:09

    السلام عليكم، هذا تحليل جيد لذلك يجب مقاطعة هذا الاستفتاء(لانه لايمتلك اية مصداقية) والخروج في المضاهرات للمطالبة بمزيد من الاصلاحات والتغيير.

  90. #97 by My-Taieb Elidrissi Saad on 22 جوان 2011 - 12:14

    Allez donc vous manifester dans un autre pays !! celui la n’est plus le votre !! la3natou allah wa alaykoum !!

  91. #98 by abdellah elhorre on 22 جوان 2011 - 12:24

    ستنجح المضاهرات ان شاء الله وسيستفيد منها الجبناء امثالك

    • #99 by rer on 2 جويلية 2011 - 19:21

      zond ikhan

  92. #100 by Abdel on 22 جوان 2011 - 16:25

    أفضل أن يبقى الملك أفضل أن تؤتونا بقدافي
    هداكم الله – لا تلقوا بأنفسكم إلى الخراب أو الفتنة (حنا لمغاربة إيلا سقطنا Sysytem غادي نعيشو شي 20 سنة ديال الحرب الأهلية شوفوغي شنو وقع ف20 فبراير ماكاين غي لهامآآآاج لي عندو شي حساب مع شي حد صفآآه ديك ليامات يعني ماكان لا إستقرار لا والو…)+ الملك ما شفنا منو غيييير لخييييير قولو حتى هادي ماكايناش؟؟؟؟؟ على الأقل الملك لم يخذلنا كما فعل من صوتنا عليهم الله الوطن الملك

    • #101 by ام بسمة on 22 جوان 2011 - 19:48

      الله يعطيك الصحة

      • #102 by assia on 22 جوان 2011 - 20:40

        7/7

  93. #103 by لميـاء on 22 جوان 2011 - 16:26

    الله يهدينا .. من مبادئ الديمقراطيه الادلاء بالرأي مع احترام الآخر و أفكاره .. الشيء الذي نفتقده من الطرفين سواء 20 فبراير او الأغلبية المؤيده للدستور و الملكيه كما هي .. اتقوا الله في بلدكم و ارحمونا.. من مبادئها ايضا احترام رأي الأغلبية و في انتظار ذلك فليحترم كل منا الآخر

  94. #104 by Abdel on 22 جوان 2011 - 16:30

    Oé Le respect howa KoulChii

  95. #105 by ام بسمة on 22 جوان 2011 - 19:32

    لنا الحق في الاستفتاء بكل حرية …لنا الحق في لا او نعم…كلنا واعون رغم الامية كما ذكر بعض الاخوان….المغرب يسير في الطريق الصحيح …الخوت دياولنا بغاونا نطيرو ونوليو من الدول الديمقراطية المعروفة وبهاد السرعة بشوية بشوية…دقة دقة……..خليو الناس يقترعو بحرية لي عندو شي فهامة يخليها الراسو …احنا كلنا كانفهمو …فين قريتو قرينا
    …باركا من لفهامة

  96. #106 by rachid on 22 جوان 2011 - 20:14

    شكرا فرحتني ملي كلشي غادي يبقى فيد الملك غادي نصوت بنعم،

  97. #107 by amine on 23 جوان 2011 - 02:51

    pour je voterai oui

  98. #108 by MArocain on 23 جوان 2011 - 12:00

    oui oui oui oui oui je voterai oui pour la réforme merci pour votre explication

  99. #109 by said on 23 جوان 2011 - 16:31

    Bravo mouvement 20 février, vous avez fait un excellent travail, cependant, j’ai peur que les jeunes du 20 février deviennent des antidémocratiques en dénigrant les opinions opposés. c’est bien beau la démocratie, mais ce qui me fait rire c’est que la majorité des partis poids lourd dans ce pays ont voté OUI pour la nouvelle constitution. En plus, il y a des côtés positifs dans cette nouvelle constitution, l’égalité homme-femme ,cela veut dire l’héritage 50%-50%, la parité des salaires homme femme, à travail égal salaire égal, la constitutionalisation de la langue Amazigh, qui est une première sur les voisins algériens Kabyles Cependant, je suis deçu que la nouvelle constitution n’a pas parlé de la suppression de 35 apartis, c’est l’anarchie politique, la clé pour toute démocratie c’est d’abord et avant tout de conserver 3 à 4 partis politiques, comme ça le citoyne sait pour quel parti voter et à quel programme politique il adhère, imaginer une démocratie avec 35 partis, ça c’est amusant. Même dans les pays démocratiques comme USA, CANADA, FRANCE, ANGLETERRE, il y a 2 à 3 partis politiques et malgré cela il ya des problèmes d’voir la majorité. AU CANADA par exemple, il ya en 3 ans, 3 élections à répétitions parce qu’à chaque fois le guvernement est minoritaire, et cela empêche le fonctionnement du gouvenement et l’opposition vote la motion de confiance contre le gouvernement minoritaire, ce qui tire le pays vers des crises politiques. sans oublier que même dns les démocraties occidentales, il y a des partis corrompus, il a y la corruption dans les contrats publiques. La démocratie est un outil mais qui n’est pas parfait à 100% lors de l’application au terrain. Mon combat avant de regarder les pouvoirs du Roi, c’est d’assainir la vie politique marocaine, une démocratie à l’intérieur des partis politiques, réduire le nombre des partis à 3 ou 4. imginez que vous votez pour par exemple pour un parti socialiste mais vous vous trouvez avec des ministres dans le gouvernement qui représentent un parti islamiste, cel c’est le comble du rire, qui je vais sanctionner lors de la prochaine élection, le citoyen marocain est dans une labyrinthe, n’a pas confiance dans la politique car tout le monde cherche ses intérêts personnels avant tout, Imaginez un premier ministre qui a le pouvoir sur l’armée, en cas de la présentation d’une motion de confiance contre son gouvernement, il va ordonner à l’armée d’intervenir, et c’est la crise politique, imaginez un parti islamiste qui va monter au pouvoir, il va instaurer pour toutes les femmes de porter le hijab, il va fermer les boîtes de nuit et on va revenir en arrière,et on ne peut pas dire NON car c’est la démocratie ils sont majoritaires, c’est pouquoi pour le moment, le rôle du Roi comme modérateur est essentiel dans le moment PRÉSENT, mais que dans l’avenir pour voir comment va se pratiquer cette vouvelle expérience, le Roi va être pbligé de céder certains de ses pouvoirs. imaginez dans les désignations dans les faonctions publiques, les familles FASSIS sont partout, domaine santé, électricité, urbanisme, technologie, cette nouvelle constitution va renforcer plus leur position, le premier ministre du nouveau gouvernement va placer d’abord sa famille , ses proches et les partisans du parti en premi lieu dans les différents institutions publiques et parapubliques, les universités, les banques, l’éducation, la presse audiovisuelle, etc, est-ce que vous imaginez la suite. C’est pour cette raison que pour le moment du développement de mon pays, je vais voter OUI à la nouvelle constitution.

  100. #110 by fati on 23 جوان 2011 - 18:02

    JE VOTE OUIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII

  101. #111 by سعيد on 24 جوان 2011 - 10:14

    لاحول ولاقوة الابالله نعم للذستور الجديد

  102. #112 by az on 24 جوان 2011 - 16:58

    had dostour wach radi ykoun 7a9i9i wlla ri dakchi li ka nchofoh ftélé dima,l9anoun rmtabba9 ri 3la lmaskin,amma flan ou wald flan ma ywaslo la 9anoun la walo,whadchi ma3rouf f bladna,khasna hadchi lawal yat7ayad 3ad nchoufo dostour

  103. #113 by Мг Казу on 25 جوان 2011 - 16:53

    تحليلك منطقي و أكاديمي… تبارك الله عليك. غي هي ما كرهناش نعرفو بطريقة موضوعية واش هاد الدستور الجديد أفضل و لو بقليل من اللي سبقو أو هو مجرد تغيير لمواضع الكلمات؟

  104. #114 by حمزة on 29 جوان 2011 - 20:24

    أنا سأصوت ب “نعم” لست لأنني من الذين يؤخذون المال من أجل الخروج للتظاهر مع الدستور كما يتهم الكثيرون كل من قال نعم للدستور.
    سأصوت بنعم لأن الدستور الجديد أتى بإصلاحات تشريعية و تنفيذية و قضائية مهمة للغاية و بلدان عديدة من بلدان العالم الثالث مثلنا لم يصلوا إلى ربع ما يمكن أن نصل إليه إن ثوتنا بـ نعم على هذا الدستور. صاحب الموضوع الذي يطالب بالديمقراطية و حرية الرأي، لما لم تتحدث سوى عن الجوانب السلبية في الدستور ؟ إن كنت ديمقراطيا كما تدعي و كما تطالب فالأصح أن تتحدث عن الدستور بصفة عامة عن محاسنه و مساوئه و تترك الكلمة الفصل للشعب.

  105. #115 by nohamed on 2 سبتمبر 2011 - 13:48

    هذا الدستور الممنوح أولاً تم إنشاءه بطريقة غير ديمقراطية و لا يلبي طموحات الشعب لأنه يكرس الإستبداد و حكم الفرد الواحد ببساطة كل السلطات يتحكم فيها الملك وبتالي يكرس الفساد المعشش في إداراتنا و سياسات الإفلات من العقاب

  106. #116 by table saw reviews on 31 ماي 2013 - 13:39

    Simply desire to say your article is as astonishing. The clearness in your post is just
    excellent and i can assume you’re an expert on this subject. Well with your permission let me to grab your feed to keep up to date with forthcoming post. Thanks a million and please carry on the rewarding work.

  1. 4X4, agadir, agence, agence de location de voiture, agence de location de voitures, agences, car, Casablanca, location 4x4, location de véhicules, location de voiture, location de voiture a casablanca, location de voiture au maroc, location de voiture ma

اترك رداً على rer إلغاء الرد